مكافآت التفوق والحوافز الدراسية



كافآت التفوق والحوافز الدراسية



مادة 272 –



يمنح الطلاب المستجدون من أبناء جمهورية مصر العربية الذين لا يجاوز ترتيبهم في امتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة الثلاثين في شعبة العلوم والعشرة في شعبة الآداب والخمسة في امتحان كل من شهادات الدراسة الثانوية الفنية مكافأة قدرها مائة وعشرون جنيها سنويا لكل منهم .



ويمنح الطلاب المستجدون من أبناء جمهورية مص العربية الحاصلون علي 80% علي الأقل في التقدير العام لامتحان شهادة الدراسة الثانوية العامة أو امتحان شهادة الدراسة الثانوية الفنية من غير المشار إليهم في الفقرة السابقة مكافأة قدرها أربعة وثمانون جنيها .



ويستمر صرف المكافأة المنشار إليها بالفقرتين السابقتين للطلبة الحاصلين عليها بالفئات المذكورة إذا حصل الطالب في امتحان النقل علي تقدير عام جيد جدا.



وكل من يحصل علي تقدير عام ممتاز في امتحان النقل يمنح مكافآت سنوية قدرها مائة وعشرون جنيها ومن يحصل علي تقدير عام جيد جدا من غير المشار إليهم في الفقرات الثلاث الأولي من هذه المادة يمنح مكافأة سنوية قدرها ستون جنيها ويضع المجلس الأعلى للجامعات قواعد تطبيق هذا النظام علي الطلاب الذين يقبلون في سنوات تلي السنوات الإعدادية والأولي في الكليات التي ليس بها سنوات إعدادية .



ويكون منح المكافأة مقصورا علي السنة الدراسية التالية للسنة التي يحصل فيها الطالب علي تقدير سالف الذكر وتجدد المكافأة كلما توافر شرطها وفقا للتفصيل السابق .



وبالنسبة للكليات التي لا يعقد فيها امتحانات نقل سنويا يستمر منح المكافأة المشار إليها خلال المرحلة الدراسية التي تلي امتحانات النقل .



ويكون صرف المكافأة المشار إليها في هذه المادة علي أقساط شهرية خلال العام الدراسي وتصرف المكافأة دفعة واحدة إلي ورثة الطالب إذا توفي بعد استحقاقها .



ويجوز للمجلس الأعلى للجامعات بناء علي اقتراح مجالس الجامعات تقرير مكافأة لتشجيع الدراسات في بعض الأقسام .



وتسري الأحكام السابقة فيها عدا ما جاء بالفقرة الأولي علي الطلاب المستجدين من أبناء جمهورية مصر العربية الناجحين في شهادة الثانوية العامة الذي يجري تحت إشراف حكومة جمهورية مصر العربية في غزة أو في أي من الدول الأخرى .



مادة 273-



يجوز أن تمنح مكافأة دراسية للحاصلين علي درجة الليسانس أو البكالوريوس علي أساس التفوق وذلك للتفرغ للدراسات العليا بالجامعة .



ويكون منح المكافآت بقرار من رئيس الجامعة بناء علي موافقة مجلس الدراسات العليا والبحوث واقتراح مجلس الكلية ويراعي في ذلك التقدير النهائي لدرجة الليسانس أو البكالوريوس أو الدبلومات أو الدرجات العلمية الأعلى وسلوك الطالب وتقدمه في دراسته والمادة التي يراد مواصلة الدراسة والبحث فيها وتكون المكافآت ثلاثمائة جنيه في السنة للحاصلين علي درجة الليسانس أو البكالوريوس أربعمائة وثمانون جنيها للحاصلين علي درجة الماجستير وتؤدي المكافأة علي أقساط شهرية لمدة سنة قابلة للتجديد بناء علي طلب مجلس الكلية المختص .



وتضم مدة المنحة إلي مدة الخدمة في الأقدمية في حساب الأقدمية أو الخيرة عند التعيين في الوظائف الجامعية والحكومية ووظائف القطاع العام .



ولمجلس الدراسات العليا والبحوث بناء علي اقتراح مجلس الكلية أن يحرم الطالب من المكافأة الدراسية قبل انتهاء مدتها إذا رسب في امتحان أو إذا كان سلوكه أو حالته الدراسية وفقا لتقارير المشرف عليه لا تجعله جديرا باستمرار تمتعه بها .

0 التعليقات:

إرسال تعليق | Feed

إرسال تعليق



شات طلاب جامعة قناة السويس

 

البلوج الرسمى لجامعة قناة السويس Copyright © 2009 Premium Blogger Dashboard Designed by SAER