الاحكام العامه على طلاب الجامعه


لأحكام عامه :-



مادة 62:-

تبدأ السنة الجامعية في السبت الثالث من سبتمبر وتستمر الدراسة ثلاثين أسبوعا وتكون عطلة نصف السنة لمدة أسبوعين وفقا للموعد الذي يحدده مجلس الجامعة .

ولمجلس الجامعة مراعاة للصالح العام أن يقرر بدء الدراسة أو انتهاءها قيل المواعيد المذكورة أو بعدها .



مادة 63:-

يقيد الطالب بالكلية بناء علي طلب يقدمه قبل افتتاح الدراسة ولا يجوز القيد بعد ذلك إلا بترخيص من مجلس الكلية في حدود القواعد التي يقررها مجلس الجامعة .



مادة 64:-

يتم قيد الطالب بالكلية بعد استيفاء أوراقه وأداء الرسوم المقررة ويعد في الكلية ملف لكل طالب يحتوي علي جميع الأوراق المتعلقة بالطالب وعلي الأخص :



1- الأوراق المقدمة لإجراء القيد .

2- بيان أحوال الطالب الدراسية وتواريخها ( القيد والامتحانات ونتائجها وتقديراتها )

3- بيان العقوبات التأديبية الموقعة عليه .

4- أوجه النشاط الرياضي والاجتماعي والعسكري للطالب .



ويعد سجل خاص بكل طالب يدون به بيان ما تضمنه ملفه فضلا عن تاريخ خروجه من الجامعة وسببه وعمله بعد التخرج ويكون هذا السجل من صورتين وتحفظ إحداها في الكلية والأخرى في الجامعة .



مادة 65:-

فيما عدا الشهادة الأصلية للدرجات العلمية والدبلومات التي تمنح بعد استيفاء رسم الدمغة يفرض رسم مقداره خمسة جنيهات عن الشهادة المؤقتة التي تصدر من واقع السجلات لإثبات الحصول علي الدرجة العلمية أو الدبلوم ورسم مقداره خمسون قرشا عن الشهادة التي تصدر من واقع السجلات متضمنة البيانات الخاصة بالحالة الدراسية وأوجه النشاط وذلك كله بعد استيفاء رسم الدمغة وتخصيص حصيلة هذا الرسم للخدمات التعليمية .



مادة 66:-

تبين اللوائح الداخلية لكليات مواد الدراسة وتوزيع مقرراتها علي سنوات الدراسة وعدد الساعات المخصصة لكل مقرر .



وتحدد مجالس الأقسام المختصة الموضوعات التي تدرس في كل مقرر ويصدر باعتمادها قرار من مجلس الكلية .



مادة 67:-

يكون لكل كلية دليل يتضمن محتوي المقررات الدراسية .



مادة 68:-

تبين اللوائح الداخلية للكليات نظام التدريب للطلاب في أقسام الليسانس والبكالوريوس والدراسات العليا .



مادة 69:-

يجب علي الطالب متابعة الدروس والاشتراك في التمرينات العلمية أو قاعات البحث وفقا لأحكام اللائحة الداخلية .



ولمجلس الكلية بناء علي طلب مجالس الأقسام المختصة طبقا لأحكام اللائحة الداخلية أن يحم الطالب من التقدم إلي الامتحان كله أو بعضه إذا رأي أن مواظبته غير مرضية وفي هذه الحالة يعتبر الطالب راسبا في المقررات التي حرم من التقدم للامتحان فيها .



ويجوز لمجلس الكلية أن يوقف قيد الطالب لمدة سنتين دراسيتين متتاليتين أو متفرقتين خلال سنين الدراسة في الكلية إذا تقدم بعذر مقبول يمنعه من الانتظام في الدراسة وفي حالة الضرورة يجوز لمجلس الجامعة زيادة مدة وقف القيد .



مادة 70:-

مراعاة أحكام هذه اللائحة يتولى اللوائح الداخلية للكليات تحديد نظم الامتحانات الخاصة بها .

مادة 71:-

فيما عدا امتحانات الفرق النهائية بقسم الليسانس أو البكالوريوس بعين مجلس الكلية بعد أخذ رأي القسم المختص أحد أساتذة المادة ليتولى وضع موضوعات الامتحانات التحريرية بالاشتراك مع القائم بتدريسها ويجوز عند الاقتضاء أن يشترك في وضعها من يختاره مجلس الكلية لهذا الغرض .



وتشكل لجنة الامتحان في كل مقرر من عضوين علي الأقل يختارهما مجلس الكلية بناء علي طلب مجل القسم المختص ويتم اختيارها بقدر الإمكان من أعضاء هيئة التدريس بالكلية وللعميد في حالة الاستعجال اختيار أعضاء اللجنة .



وتتكون من لجان امتحان المقررات المختلفة لجنة عامة في كل فرقة أو قسم برئاسة العميد أو رئي القسم حسب الأحوال وتعرض عليها نتيجة الامتحان لمراجعتها واقتراح ما تراه في شأن مستوى تقديرات الطلاب بالنسبة للمقررات المختلفة وبدون محضر باجتماع اللجنة وتعرض نتيجة مداولاتها علي مجلس الكلية لإقرارها .



مادة 72:-

يرأس عميد الكلية لجان الامتحان ويشكل تحت إشرافه لجنة أو أكثر لمراقبة الامتحان وإعداد النتيجة ويرأس كل منها أحد الأساتذة أو الأساتذة المساعدين .



مادة 73:-

تعلن أسماء الطلاب الناجحين في الامتحانات مرتبة بالحروف الهجائية بالنسبة لكل تقدير .



ويمنح الناجحون في الامتحان النهائي شهادة الدرجة العلمية أو الدبلوم مبينا بها التقدير الذي نالوه وذلك بعد تأدية ما عليهم من رسوم مقررة ورد ما بعدتهم ويتم توقيع هذه الشهادة من عميد الكلية ورئيس الجامعة ويصدر بمنح الدرجات العلمية والدبلومات قرار من رئيس الجامعة بعد موافقة مجلس الجامعة وإلى حين حصول الطالب علي الشهادة المذكورة يجوز أن يحصل علي شهادة مؤقتة يوقعها العميد مبينا بها الدرجة العلمية أو الدبلوم الذي حصل عليه والتقدير الذي ناله فيه .



يتحدد تاريخ منح الدرجة العلمية بتاريخ اعتماد مجلس الكلية لنتيجة الامتحان الخاص بهذه الدرجة .

0 التعليقات:

إرسال تعليق | Feed

إرسال تعليق



شات طلاب جامعة قناة السويس

 

البلوج الرسمى لجامعة قناة السويس Copyright © 2009 Premium Blogger Dashboard Designed by SAER